فن وثقافة

اعتذار من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح بعد عرض علم المعارضة السورية

قدمت إدارة “مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي”، اعتذارًا من الفنانين السوريين؛ بسبب نشر علم سوريا في ظل الانتداب الفرنسي، والذي تستخدمه المعارضة السورية بدلًا من العلم الرسمي، وذلك خلال الفيلم الافتتاحي للدورة 26 من المهرجان.

وأوضحت إدارة المهرجان في بيان لها، أنه نتاجًا لوضع مجموعة أعلام لدول مختلفة في فيلم افتتاح المهرجان، فقد تصور البعض وجود علم الانتداب لدولة سوريا الشقيقة، وإدارة المهرجان تعتذر عن أي سوء فهم قد حدث بناء على ذلك، ونحن نقدر ونرحب دائمًا بأشقائنا الفنانين السوريين ونحيي صمودهم.

وأشار البيان إلى أنه تم حذف العلم الذي تسبب بالمشكلة، وتم وضع علم الجمهورية العربية السورية في مكان بارز، مشددة على دوام الأخوة والصداقة بين مصر وسوريا. 

وقال المخرج السوري مأمون الخطيب: “رفضنا تقديم عرضنا، وقدمنا اعتراضًا رسميًا، ليوضحوا لنا بأن الموضوع عبارة عن خطأ غير مقصود من المصمم، فصححوا هذا الخطأ على الفور وأصدروا بيانًا اعتذروا فيه منا ومن الشعب السوري”، موضحًا أن هذا الخطأ لا يمثل إدارة المهرجان ولا الموقف المصري الرسمي.

يُذكر أن سوريا تشارك في المهرجان عبر مسرحية “اعترافات زوجية”، وتتألف البعثة السورية من المخرج مأمون الخطيب، والممثلين رنا جمول ومالك محمد ومهندسي الديكور نزار البلال وريم شمالي، ومسؤولة الإضاءة ريم محمد، ومصممة الماكياج منور عقاد، على أن يقدم العرض السوري يومي 13 و14 سبتمبر الجاري على مسرح دار الأوبرا المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى