العرب والعالم

الدولية للطاقة الذرية: إيران تمضي قدمًا في انتهاك الاتفاق النووي

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الجمعة، أن إيران تمضي قدمًا في انتهاك الاتفاق النووي من خلال زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب ودرجة نقاء هذه المادة.

وفي يوليو الماضي، أكدت الوكالة الأممية أن إيران تجاوزت الحد المسموح به حسب الاتفاق المبرم عام 2015 من مخزون اليورانيوم المخصب (202.8 كلغ)، كما تجاوزت أيضًا درجة النقاء المسموح به (3.67%).

وفي تقرير فصلي جديد أطلعت عليه “رويترز” أبلغت الوكالة الدول الأعضاء فيها بأن مخزون اليورانيوم المخصب الإيراني ارتفع منذ ذلك الحين إلى 241.6 كلغ بدرجة نقاء تصل إلى 4.5%، مطالبة إيران بـ”التعاون الكامل معها في الوقت المناسب”، مؤكدة أنها “تواصل تطبيق هذا الهدف مع طهران”.

وأشارت رويترز ‘لى أنه لا تزال هذه الأرقام بعيدة عن درجة نقاء 20% حسبما أبلغتها الجمهورية الإسلامية قبل إبرام الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1 وعن 90% ما يعد درجة صالحة لإنتاج السلاح النووي، ولم تؤثر هذه الانتهاكات بشكل ملموس على الفترة الزمنية التي تحتاج إليها إيران لإنتاج السلاح النووي (أي عام وبضعة أشهر) لكنها تزيد من الضغط على الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق: ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

يُذكر أن طهران كانت قد أعلنت أنها تتخلى تدريجيًا عن الالتزامات المترتبة عليها بموجب الاتفاق النووي ردًا على قرار الإدارة الأمريكية الانسحاب من الصفقة العام الماضي واستئناف ثم توسيع عقوباتها ضد الجمهورية الإسلامية، مشددة مرارًا على أن برنامجها النووي يحمل طابعًا سلميًا حصرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى