علوم وتكنولوجيا

ابتداءً من 2020.. التاكسي الجوي يدخل حيز التنفيذ في موسكو

أعلنت شركتا “مروحيات روسيا” (فيرتوليوتي روسيي) و”يانديكس تاكسي” عن اتفاقهما على إطلاق خدمة لتنفيذ الرحلات الجوية داخل العاصمة موسكو بدءً من العام 2020، لتكون الأولى من نوعها في روسيا، حيث تخطط الشركتان أن تكون الطائرة المروحية الخفيفة VRT-500 وسيلة أساسية لنقل الركاب ضمن مشروع التاكسي الجوي.

وأشار ألكسندر أوخونكو، المدير العام لشركة “في آر تكنولوجي” للتصميم التابعة لشركة “مروحيات روسيا”، إلى أن اتفاقية إنشاء الخدمة الموقعة على هامش معرض “ماكس 2019” الدولي للطيران، يقضي بإقامة نظام كامل للتاكسي الجوي سيشمل طائرات دون طيار ومركبات جوية مأهولة ومنظومة إدارة الحركة الجوية والبنية التحتية اللازمة.

وأوضح أوخونكو أن الشركتين ستطلقان العام القادم الرحلات الجوية التجريبية في اتجاه ضواحي موسكو وإلى داخل طريق السيارات الدائري المحيط بالعاصمة، وبعد التأكد من سلامة تلك الرحلات وربحيتها ستشرعان في تنفيذ الرحلات من المدينة إلى مطاراتها الدولية، حسبما نشرت وكالة روسيا اليوم.

وكشف أوخونكو أن سعر رحلة لراكب واحد في مقعد درجة رجال الأعمال على متن التاكسي الجوي سيكون “نحو 3 ألف روبل (تقريبًا 45 دولار وفق سعر صرف الدولار في روسيا اليوم الخميس)، و2700 روبل للدرجة العادية”. 

من جهته، لفت مدير التنمية والتعاون في “يانديكس تاكسي”، ألكسي فيدوتوف، إلى أهمية المشروع بالنسبة لموسكو نظرًا إلى أن العاصمة كثيرًا ما تعاني من الازدحام المروري، معتبرًا أن إطلاق التاكسي الجوي سيسهم في تخفيف الازدحام.

وعبر أوليغ سميرنوف، رئيس لجنة الطيران المدني التابعة للهئية الفيدرالية الروسية لمراقبة حركة النقل، عن ثقته بنجاح المشروع الرائد، ورأى أن التاكسي الجوي سيصبح وسيلة نقل بديلة في كبرى مدن روسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى