العرب والعالم

وكيل الخارجية العراقي: نبذل كل جهودنا لإعادة ممتلكات الكويت

قال وكيل وزارة الخارجية العراقي حازم اليوسفي أن كل المؤسسات المعنية في حكومة بلاده تبذل جهودا حثيثة لبحث الملفات العالقة مع الكويت كما تعمل جاهدة لاعادة كل ما تم نهبه إبان الغزو الغاشم واعادته إليها.

وأعرب اليوسفي اليوم الخميس عن سعادته بزيارته الحالية الكويت قائلا (سبق ان سلمنا مجموعة من المحفوظات والأرشيف الكويتي والممتلكات خلال زيارة الرئيس العراقي برهم صالح الى الكويت في نوفمبر الماضي).

وأوضح أيضا، بأنه تم العثور على هذه الممتلكات التي تم تسليمها في أماكن عديدة داخل العراق وقد (بذلنا جهودا كبيرة وحثيثة لتحقيق هذا الهدف).

وفي ذات السياق، قال اليوسفي أن العراق شكل فريقين الاول في وزارة الخارجية للبحث عن تلك الممتلكات والأرشيف وكل ما يعود إلى الكويت وتم نهبه إبان الغزو والثاني فريق في وزارة الدفاع مختص بموضوع المفقودين، مشيرا الى أن بلاده قامت بتسليم لوحة فنية ذات قيمة عالية جدا كانت بحوزة مهربين للآثار واللوحات تمكن جهاز المخابرات الوطني العراقي من كشفهم كما تم العثور على السيف الذي تم إهداؤه من قبل ملكة بريطانيا عام 1984 إلى أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح -طيب الله ثراه-.

وقال إنه تم أمس تسليم الكويت 42 ألف كتاب تم جمعها من مكتبات جامعة بغداد وجامعة النهرين وجامعات أخرى ومواطنين عراقيين مشيرا الى انه (مازال لدينا أيضا ما يزيد عن 100 ألف كتاب سيتم تسليمها وإعادتها إلى الكويت).

وأوضح أن هناك ملفا آخر وهو عقارات الكويتيين في العراق مبينا أنه (ملف شائك ولكن الأمور تجري بشكل جيد وسيتم معالجة هذا الملف في المستقبل القريب إذ أن العمل جار بين المؤسسات المعنية في الدولة لحل هذا الموضوع وأعتقد انه لن يطول كثيرا).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى