العرب والعالم

الخارجية الفرنسية: لا نحتاج إلى أي إذن للإدلاء بموقف حيال إيران

قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، اليوم الجمعة، أن فرنسا لا تحتاج إلى أي إذن للإدلاء بموقف حيال إيران، وذلك ردًا على انتقادات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضاف لودريان: “بالنسبة إلى إيران، فإن فرنسا تعبر عن موقفها بسيادة تامة، إنها تلتزم بقوة السلام والأمن في المنطقة وتعمل من أجل نزع فتيل التوتر، ولا تحتاج إلى أي إذن للقيام بذلك”.

وأكد لودريان، في بيان له، أن فرنسا ملتزمة اتفاق فيينا الذي يمنع انتشار الأسلحة النووية، وإنها تحترم توقيعها، على غرار أطراف الاتفاق الآخرين باستثناء الولايات المتحدة، وهي تطالب إيران بشدة بأن تعاود الوفاء بالتزاماتها التي ينص عليها الاتفاق.

وأشار لودريان إلى أن تصاعد التوتر يستوجب مبادرات سياسية لضمان شروط الحوار، مؤكدًا أن هذا ما يفعله الرئيس ماكرون بكل شفافية مع شركائنا، وفي مقدمتهم الأوروبيون الموقعون، قائلًا: “بالتأكيد أنه يبقي السلطات الأمريكية على إطلاع، يجب بذل كل الجهود لتفادي أن يتحول هذا الوضع النزاعي إلى مواجهة خطيرة”.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد كتب تغريدة على تويتر قال فيها: “إيران لديها مشكلات مالية خطيرة، إنهم يائسون للتحدّث إلى الولايات المتحدة، لكنهم يتلقون إشارات متناقضة من جميع أولئك الذين يزعمون أنّهم يمثّلوننا، بمن فيهم الرئيس الفرنسي ماكرون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى