مجلس الأمة

العدساني: الأصل اطلاع مجلس الأمة على كافة أوجه الصرف بالدولة دون سرية

قال النائب رياض العدساني، اليوم السبت: “أن مجلس الأمة يصدق ميزانية الدولة ويعتمدها والأصل الإطلاع على كافة أوجه الصرف ولا يوجد سرية فيها ومنها المصروفات الخاصة”.

وأوضح العدساني أن هناك من بين الوزراء، وهو وزير الداخلية، طالب برفع المصروفات الخاصة وهي السرية من 15 مليونًا إلى 22 مليونًا، وبموافقة وزارة المالية، مشيرًا إلى أنه تطرق إلى هذا الأمر في استجوابه لوزير المالية وأن الأصل وضع قيود للحد من هذه الأمور.

وأكد العدساني أن من حق مجلس الأمة الإطلاع على المصروفات الخاصة وأولهم رئيس الحكومة كون لجنة الميزانيات تتفحص ميزانية الدولة ومجلس الأمة يعتمدها، ولهذا السبب الأصل هو النظر والإطلاع على كافة مصروفات ومنها الخاصة لأنها أموال عامة.

وأشار العدساني إلى أنه على الجهات الحكومية التقيد في قواعد الميزانية وأوجه الصرف بالشكل الصحيح والسليم والإلتزام في أسقف البنود في أبواب الميزانية، مؤكدًا أن في استجوابه السابق الموجه لوزير المالية تطرق لكل هذه الأمور ومن منطلق الحرص على القضايا التي تم إثارتها في مناقشة الاستجواب يتطلب متابعتها.

وأردف العدساني: “الحكومة ستتعذر بأسعار غير منطقية بأنها مصروفات خاصة إلا أننا نؤكد من حق مجلس الأمة الإطلاع والتدقيق والفحص كونها أموال عامة، ويتم رصدها ضمن المصروفات العامة في الميزانية، وكذلك تقيدها الحساب الختامي، وذلك للتأكد من سلامة الصرف ومدى مطابقته للمعايير واللوائح والنظم وقانون الميزانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى