علوم وتكنولوجيا

الولايات المتحدة تغرم فيسبوك 5 مليار دولار لانتهاك خصوصية المستخدمين

أعلنت لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية، الأربعاء، إن شركة “فيسبوك” ستدفع غرامة قياسية قيمتها 5 مليارات دولارًا؛ لتسوية تحقيق حكومي في انتهاك خصوصية المستخدمين.

وصدر القرار بعد أن صوتت اللجنة بأغلبية 3 أعضاء مقابل 2 لصالح التسوية التي لا تزال بحاجة إلى موافقة المحكمة عليها، حيث أيد الجمهوريون التسوية بينما عارضها الديمقراطيون، وذلك بحسب وكالة رويترز.

وأكدت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن “فيسبوك” وافقت على دفع 100 مليون دولارًا إضافية؛ لتسوية مزاعم بأنها ضللت المستثمرين بشأن خطورة إساءة استخدام بيانات المستخدمين.

وأوضحت لجنة التجارة الاتحادية أن سياسة “فيسبوك” بشأن البيانات، خدعت “عشرات الملايين” من الذين استخدموا تقنية التعرف على الوجه التي طرحتها شركة التواصل الاجتماعي، كما أنها انتهكت القواعد عندما لم تكشف أن أرقام الهواتف التي جمعتها لإحدى الخواص الأمنية سيتم استخدامها أيضا لأغراض إعلانية.

وبموجب التسوية المعلنة، يوم الأربعاء، سيشكل مجلس إدارة “فيسبوك” لجنة مستقلة للخصوصية، تنهي “سيطرة الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ المطلقة على القرارات التي تؤثر على خصوصية المستخدمين”.

يُذكر أنه يمنع على “فيسبوك” السؤال عن كلمات المرور الخاصة بالبريد الإلكتروني لخدمات أخرى لدى إنشاء المستهلكين لحساباتهم، والشركة ممنوعة كذلك من استخدام أرقام الهواتف التي تحصل عليها من أجل الخواص الأمنية لأغراض إعلانية، ويجب عليها أخذ موافقة المستخدم من أجل استخدام بيانات تقنية التعرف على الوجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى