العرب والعالم

قرار تصعيدي من الاتحاد الأوروبي ضد تركيا بسبب التنقيب في قبرص

قرر المجلس الأوروبي، اليوم الثلاثاء، خفض التعاون مع تركيا على خلفية تنقيبها عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص، بالإضافة إلى القيام بفرض حزمة عقوبات عليها.

وأعرب المجلس في قراره المكون من 5 بنود عن أسفه لمواصلة تركيا عمليات التنقيب بشرق المتوسط في مياه قبرص، رغم دعوات الاتحاد الأوروبي المتكررة إلى وقفها.

وأشار المجلس إلى أن تلك العمليات غير الشرعية تؤثر بصورة مباشرة على كامل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وجدد المجلس دعوته إلى تركيا بالتخلي عنها والعمل على نحو يتماشى مع روح حسن الجوار واحترام سيادة قبرص وحقوقها السيادية بموجب القانون الدولي.

وأوضح المجلس أن مسألة رسم حدود المناطق الاقتصادية الخاصة والجرف القاري، ينبغي حلها من خلال الحوار والمفاوضات العادلة، مع الامتثال التام للقانون الدولي ووفقًا لمبدأ علاقات حسن الجوار، مؤكدًا تمسكه بالجهود التي تقودها الأمم المتحدة وترمي إلى خلق ظروف مواتية لاستئناف المفاوضات بشأن التوصل إلى التسوية الشاملة لقضية قبرص.

وأشار المجلس إلى أنه يدعو الجانب التركي إلى “تحمل قسطه من المسؤولية” بخصوص الأزمة القبرصية والإسهام في معالجتها وفق قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والمبادئ التي يقوم عليها الاتحاد الأوروبي وقوانينه.

وأضاف القرار أنه في ظل استمرار تركيا عملياتها للتنقيب غير الشرعية، يقرر المجلس تعليق المفاوضات حول الاتفاق الشامل للنقل الجوي، ويوافق على عدم عقد مجلس الشراكة والاجتماعات الأخرى رفيعة المستوى الجارية في إطار الحوار بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وأعلن المجلس موافقته على اقتراح المفوضية بتخفيض المساعدات المقدمة لتركيا للعام 2020، داعيًا بنك الاستثمار الأوروبي لمراجعة أنشطته للإقراض في تركيا، خاصة فيما يتعلق بالإقراض المدعوم من الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى