غير مصنف

التعليم العالي تخفض الجامعات الأردنية المعتمدة إلى 5 جامعات

اصدر وزير التربية وزير التعليم العالي الكويتي الدكتور حامد العازمي، اليوم الأربعاء، قرارًا بتحديث قائمة الجامعات الأردنية المعتمدة لتضم 5 جامعات فقط، بدلًا من 20 جامعة.

وذكر القرار أن الجامعات الخمس المعتمدة هي: الجامعة الأردنية، وجامعات العلوم والتكنولوجيا، واليرموك، والهاشمية، وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، وذلك بعد استبعاد 15 جامعة نص عليها القرار الأكاديمي السابق 24 2014.

ونص القرار على أن يتبع البرنامج الدراسي الذي يلتحق به الطالب نظام التعليم التقليدي، وأن تكون الدراسة بنظام الحضور المنتظم خلال الأسبوع الدراسي، ما يعني إلغاء دراسة «الويكند» كما يُطلق عليها، بينما اشترط القرار أن يكون البرنامج الدراسي قد اجتاز المدة الدراسية المحددة لمنح الدرجة العلمية بتخريج الدفعة الاولى من الكلية التي تطرح هذا البرنامج، بينما لطلبة الماجستير يشترط علاوة على ذلك ألا يكون البرنامج تنفيذيًا.

وأشار القرار إلى أن ذلك الأمر لا ينطبق على الطلبة الحاصلين على اعتماد قبول من الملحق الثقافي والملتحقين فعليًا والمستمرين بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي الصادر بها قرارات تسمح بالالتحاق بها قبل صدور القرار، كما استثنى الحاصلين على قبول معتمد من المكتب الثقافي في الأردن للدراسة قبل تاريخ صدوره.

ويأتي قرار تحديث قائمة الجامعات الأردنية، بناء على مدى تحقيقها لمعايير جودة التعليم التي وضعها الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضبط جودة التعليم، حيث جاءت الجامعات الخمس المعتمدة في القرار، مصنفة عالميًا وعربيًا وفق آخر التصنيفات المعتمدة لمؤسسات التعليم العالي، فضلًا عن أنها حاصلة على الاعتماد الأكاديمي، من هيئة اعتماد متخصصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى