غير مصنفمحلياتموضوع مميز

من هي ماريا لازاريفا…سيدة الأعمال الروسية المسجونة في الكويت ؟

خاص – برواز

صنع اسم ماريا لازاريفا الحدث في الأوساط الإعلامية على المستوى العربي والعالمي في الفترة الماضية، بعدما حكم عليها بالسجن لـ10 سنوات كاملة في الكويت، وحظيت باهتمام دولي كبير، جعل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يشد الرحال إلى الكويت للمطالبة بضمان حقوقها القانونية، فمن هي لازريفا ولماذا حكم عليها القضاء الكويتي بالسجن لـ10 سنوات كاملة ؟

سيدة أعمال ناجحة في ثلاثة قارات مختلفة !!

تخرجت ماريا لازاريفا من جامعة موسكو، وحصلت على شهادة الماجيستر في القانون من جامعة بنسلفانيا، ودخلت عالم التجارة والاستثمارات منذ 20 سنة، وصنعت رأس مالها من الأسواق الناشئة وعمليات الدمج والاستحواذ، وخلال تلك التجربة كسبت خبرة كبيرة.

وتنقلت ماريا بين ثلاثة قارات مختلفة لتوسيع نشاطها وزيادة استثماراتها، وعملت في أوروبا وأمريكا وأيضا آسيا، كما تقلدت منصب المديرة التنفيذية لمجموعة AWT/Creditanstalt Banking Group، ثم أصبحت عضوة في شركة Cheshire Group Inc، كما أن نجاحها الكبير جعلها تصبح أيضا نائبة رئيس مجلس إدارة KSCC، وفوق كل هذا كانت رئيسة مؤسستين خيريتين، وجمعت 23 سنة خبرة من كل تجاربها في عالم الأعمال.

لازاريفا تدخل سوق الأعمال في الكويت سنة 2006

بدأت لازاريفا استثماراتها في الكويت ابتداءا من 2006، من خلال انشاء شركة KGL Investments، والتي حققت اجمالي مبيعات فاقت الـ100 مليون دولار مع مرور الوقت، وأصبحت من أكبر الشركات في ظرف قصير.

ورغم نجاح الشركة وتحقيقها أرباحا قياسية، قامت احدى الموظفات التي تم القبض عليها بعد سرقتها نصف مليون دولار، باتهام لازاريفا بالتجسس لصالح دولة أجنبية.

مع حلول ربيع عام 2017، وجهت اتهامات إلى لازاريفا بالاختلاس، بعد ظهور ثغرات مالية كبيرة، وتم اعتقالها رسميا في شهر نوفمبر من نفس العام.

بعد فترة قصيرة، أطلق سراح ماريا بكفالة مالية وتعهد بعدم مغادرة الأراضي الكويتية، وفرضت عليها قيود عديدة من حيث التنقل إلى أماكن معينة بسبب اتهامات التجسس الموجهة لها.

10 سنوات سجن في حق لازاريفا بتهم الاختلاس والتجسس

في ماي 2018، قضت محكمة الجنايات الكويتية بالسجن 10 سنوات في حق لازاريفا، حيث وجدتها المحكمة مذنبة بتهمة الاستيلاء على اموال الهيئة العامة للموانئ الكويتية بصورة غير مشروعة، فيما أصرت لازاريفا على براءتها من التهمة المسندة اليها، في حين صدرت أحكام بالسجن في حق 6 متهمين آخرين متورطين معها، لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 سنة.

وغرمت المحكمة سيدة الأعمال الروسية بدفع مبلغ 22 دينار (73 مليون دولار)، وألزمتها أيضا بإعادة 11 مليون دينار (36 مليون دولار)، لتعويض المال الذي اختلسته سابقا.

بالعودة إلى تفاصيل إدانة لازاريفا، تم اتهامها بمساعدة اثنين من المتهمين الآخرين على اختلاس 17 مليون دينار من الهيئة العامة للموانئ في الكويت من خلال موافقتها على تحويل الأموال التي استثمرتها الهيئة في صندوق الميناء إلى كي جي إل آي KGLI.

الكويت تتمسك بموقفها والمجتمع الدولي يواصل الضغط

قضية ماريا لازاريفا، اكتسبت في الوقت الحاضر، أهمية دولية، حيث يدافع عنها ممثلون من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، ومن بين المدافعين، نيل بوش، ابن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، وقد خطط بالفعل لزيارتها في السجن لكن لم يُسمح له بذلك.

بالإضافة إلى ذلك، قدم الرئيس السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي، لويس فري، تقريراً عن الانتهاكات في القضية الجنائية، ومن الواضح أن ممثلي روسيا سيشاركون في تحديد مصير ماريا لازاريفا ومساعدتها، ومن المحتمل أن تصل القضية إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المعروف بسياسة الحماية الصارمة فيما يتعلق بالمواطنين الروس، وهذا ما تجلى في زيارة وزير الخارجية سيرجي لافروف إلى الكويت للحديث عن قضية سيدة الأعمال الروسية.

في خضم هذا الجدل، يظهر أن المحكمة الكويتية متمسكة في قرارها، على أن تتم لازاريفا مدة عقوبتها دون المغادرة إلى بلادها الكويت، في انتظار ما ستسفر عنه قرارات الاستئناف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى